تحدث معنا عبر الواتس اب

بحوث التسويق: اهميتها؟ وما فائدتها لشركتك؟

بحوث التسويق: اهميتها؟ وما فائدتها لشركتك؟

بحوث التسويق هي الخطوة الأولى والأهم في عملية التسويق لأي شركة، حيث تساعد بحوث التسويق في الوصول إلى بيانات ومعلومات عن السوق، والجمهور المستهدف والفرص والتهديدات التي تواجه شركتك و من ثم اتخاذ القرار السليم .

نظرًا لما تتمتع به بحوث التسويق من أهمية كبيرة، نقدم لك هذا المقال ليكون دليلك لفهم ماهي بحوث التسويق، والفرق بين بحوث التسويق & بحوث السوق، وغير ذلك.

– ما المقصود ببحوث التسويق Marketing Research ؟

بحوث التسويق هي مجموعة من الإستراتيجيات التي يتم القيام بها، و تعتمد بحوث التسويق على  أنواع كثيرة من البحوث و الدراسات، مثل:
( بحوث السوق، بحوث المنتجات، بحوث التسعير، البحوث الإستهلاكية، بحوث قنوات الترويج و التوزيع،… إلخ)

وذلك بهدف :
– استكشاف السوق المستهدف.
– استكشاف الجمهور المستهدف، واحتياجاته.
– معرفة التغيرات في السوق.
– استكشاف المنافسين ومواجهتهم بفعالية.
– استكشاف الفرص والتحديات والتهديدات التي تواجه شركتك.
-تقليل المخاطر الناتجه من عملية اتخاذ القرار.
– ارضاء و تحسين تجربة المستهلك و جذب المزيد من العملاء المحتملين، ونتيجة لذلك زيادة المبيعات و الأرباح.
– تطوير و تحسين المنتجات و الخدمات التي تقدمها.

– ما الفرق بين بحوث التسويق و بحوث السوق؟

توجد إختلافات كثيرة بين بحوث التسويق و بحوث السوق، و تتمثل فيما يلي :

1- أن بحوث السوق تهتم بدراسة السوق المستهدف، و جمع معلومات عنه وعن المستهلكين داخل السوق المستهدف؛ لمعرفة المزيد عنهم و عن متطلباتهم، و تحديد نقاط القوة و الضعف للسوق المستهدف، و تحديد انسب الإستراتيجيات للتعامل مع ذلك.

لكن بحوث التسويق: هي مفهوم أعمق و أوسع بكثير من بحوث السوق، و تتعامل بحوث التسويق مع استراتيجيات التسويق المختلفة، بل تكون بحوث السوق جزءًا من بحوث التسويق.

2- بحوث السوق: تحدد بحوث السوق هدف معين و تركز عليه، فهي تعتبر بحوث لمجموعة محدودة من المستهلكين لفهم سلوكهم و دوافعهم و تصرفاتهم.
لكن بحوث التسويق: تشمل نطاق أوسع يتم استخدامه لدراسة العملية التسويقية بشكل كامل.

أي أن بحوث التسويق عامة لكن بحوث السوق محددة أكثر.

3- بحوث السوق” كمية” لأنها تتطلب جمع معلومات و بيانات كثيرة و تحليلها.

لكن بحوث التسويق هي بحوث “نوعية” لأنها تسمح للشركة أو المؤسسة بأستخدام أكثر تقنيات التسويق فعالية.

– ما هي أهمية بحوث التسويق؟

تتمتع بحوث التسويق بأهمية كبيرة لأنها تحقق العديد من الفوائد لأي شركة أو مؤسسة بغض النظر إذا كانت كبيرة أو صغيرة.
و تتمثل أهمية بحوث التسويق في:

1-   استكشاف السوق المستهدف

حيث تساعد بحوث التسويق على جمع بيانات ومعلومات دقيقة عن السوق المستهدف مما يساعد شركتك على معرفته جيدًا، والعمل على تلبية احتياجات السوق المستهدف.

2- استكشاف الجمهور المستهدف

توفر بحوث التسويق معلومات حول جمهورك الذي تستهدفه؛ مما تساعدك على معرفة متطلباتهم و العمل على ارضاء تلك المتطلبات، وأيضًا معرفة درجة رضاهم عن جودة المنتجات و الخدمات التي تقدمها.
كما أن فهمك الجيد لجمهورك المستهدف، و احتياجاته يجعلك تتوقع بشكل أفضل معدلات طلبه على منتجاتك وخدماتك بناءًا على معلومات دقيقة؛ بما يساعدك في النهاية على تحديد كمية المخزون المناسب لمنتجاتك.

3- استكشاف الفرص والتهديدات

بحوث التسويق تلعب دور كبير في استكشاف الفرص المتاحة، والعمل على استغلالها، و استكشاف أيضًا التهديدات التي تواجه شركتك أو مؤسستك، ووضع الإستراتيجيات الصحيحة لمواجهتها بفاعلية.

4- مواكبة تغيرات السوق

حيث أن قيامك بعمل بحوث التسويق باستمرار تساعدك على معرفة تغيرات السوق المستمرة. وأيضًا احتياجات المستهلكين و رغباتهم المتغيرة مما يساعدك على ارضاء رغبات المستهلكين بأفضل الطرق الممكنة.

5- وضع الأستراتيجيات التسويقية

تساعدك المعلومات و الاحصائيات التي تقدمها البحوث التسويقية على التخطيط السليم و استخدام الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لعلامتك التجارية بنجاح  و فقًا لها.

الخلاصة

بحوث التسويق لا يمكن لأي مشروع أن يتجاهلها أو يستغنى عنها إذا أراد النجاح في وضع إستراتيجيات تسوقية تحقق نتائج هائلة للعلامة التجارية الخاصة به. مما يؤدي في النهاية إلى الإحتفاظ بقاعدة كبيرة من العملاء و اكتساب عملاء جدد وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

يسرنا إخبارك بأننا يمكننا مساعدتك في عمل بحوث التسويق بشكل احترافي و مميز و دقيق لشركتك أو مؤسستك. لمعرفة المزيد عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط

البحث السريع