تحدث معنا عبر الواتس اب

“اقتصاد موجه نحو المستقبل” أحدث فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

"اقتصاد موجه نحو المستقبل"  أحدث فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

“اقتصاد موجه نحو المستقبل”، اطلع على أحدث المؤشرات وإمكانيات الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

تعمل وزارة الاستثمار السعودية كوسيط لدعم وتعزيز فرص فرص الاستثمار في المملكة العربية في مختلف المجالات والقطاعات.

كما ان آخر ما فعلته الوزارة هو توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الطيران الاقتصادي المجرية Wizz Air في 11 مايو 2022. بالشراكة مع البرنامج الوطني للربط الجوي والهيئة العامة للطيران المدني و وزارة النقل و اللوجستيات. بهدف دعم قطاع النقل الجوي في المملكة و تعزيز التنافسية وزياده فرص الاستثمار في المملكة العربية .وايضا تتعاون الوزارة مع رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشاريع من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم لتوفير أهم الفرص و البدائل الاستثمارية الناجحة على أرض المملكة العربية السعودية، و كنتيجه للحركة السريعة للسوق المحلي والإقليمي والدولي ،


استفادت شركة بداية للاستشارات الاقتصادية و الإدارية من الجهات السيادية و المسؤولة على حرص المملكة الشديد على دفع عجلة التنمية و الاقتصاد الوطني إلى الأمام من خلال فرص الاستثمار في المملكة العربية ، و أعدت تقريراً مفصلاً عن أهم وأنجح الفرص الاستثمارية داخل المملكة العربية السعودية ، يحتوي هذا التقرير على أرقام و إحصاءات و مؤشرات حول الاستثمار في أكثر من عشرة قطاعات بالمملكة العربية السعودية مما يحسن من فرص الاستثمار في المملكة العربية

أهم فرص الاستثمار في المملكة العربية في مجال الصناعة

مصنع للادوات المنزلية

تمتلك المملكة العربية السعودية ما يقرب من 72٪ من حجم إنتاج البلاستيك في الخليج. تحتل المرتبة السابعة دوليًا في إنتاج البلاستيك؛ حيث تمتلك 2٪ من حجم البوليمر العالمي. يعد الاستثمار في مصنع الأدوات المنزلية أحد أكثر فرص الاستثمار وضوحًا في القطاع الصناعي السعودي.

مصنع لكشافات الأضاءة

وبحسب مركز التجارة الدولي استوردت المملكة العربية السعودية أجهزة إضاءة و معدات إضاءة أخرى بقيمة تقارب 671.3 مليون دولار أمريكي في عام 2021 م. علاوه علي ذلك تؤكد معظم الدراسات أن المملكة العربية السعودية تستعد لاستيراد حوالي 893.51 مليون دولار أمريكي من أجهزة الإنارة والمصابيح الأمامية بحلول عام 2025 م. وذلك يجعل الاستثمار في مصنع كشافات الإضاءة أحد آفاق الاستثمار المحتملة في المملكة العربية السعودية.

مصنع للقطن و الشاش الطبي

اشترت المملكة العربية السعودية حوالي 138.27 مليون دولار من مواد الشاش و القطن في عام 2020.وايضا ارتفع هذا الرقم إلى 156.83 مليون دولار في عام 2021 ، و تشير شركة بداية إلى أن الاستثمار في مصنع للشاش و منتجات القطن الطبي سيساعدك على دخول سوق واعد. حيث تشير المؤشرات إلى أن واردات السعودية من الشاش و القطن الطبي ستصل إلى 276.46 مليون دولار بحلول عام 2030.

أهم الفرص الاستثمارية في المجال الخدمي التجاري

شركة استيراد وتصدير

يمثل الاستثمار في مشروع شركة استيراد و تصدير في المملكة العربية السعودية فرصة استثمارية في عام 2022 ، خاصة وأن مصانع المطاط والبلاستيك تستحوذ على ما يقرب من 13.4٪ من إجمالي عدد المصانع في المملكة العربية السعودية ، وفقًا لإحصائية المركز الوطني للمعلومات الصناعية، بلغ عدد مصانع المطاط والبلاستيك ما يقارب 1122 مصنعاً من أصل 8391 مصنعاً في المملكة العربية السعودية.

شركات الخدمات اللوجستية و النقل

تطمح المملكة العربية السعودية إلى إنعاش شامل في قطاع النقل من أجل تعزيز السياحة والتجارة، وكذلك الصناعات الأخرى التي تعتمد على البنية التحتية المتطورة. نظرًا لأن النقل هو العمود الفقري للاقتصاد في الدولة النامية، فإن الاستثمار في شركات النقل و الخدمات اللوجستية هو أحد المشاريع التي من المتوقع أن توفر أرباحًا استثمارية كبيرة وعوائد مرضية.

هناك 24 شركة سعودية فقط تقدم خدمات النقل و الخدمات اللوجستية. وهذه كمية ثانوية مقارنة بالقدرة الاستيعابية لقطاع الخدمات البريدية اللوجستية والبالغة 26 مليون شحنة.

تجار التجزئة و المفروشات المنزلية

بسبب خروج العديد من المنافسين، سيكون إنشاء معرض أثاث منزلي أو مكتبي؛ فرصة استثمارية ذات عوائد جيدة ، خاصة بعد زيادة الإنفاق الشهري للأسرة السعودية على متاجر الأثاث في السعودية ، حيث بلغ معدل إنفاق الأسر على هذا البند 923 ريال سعودي في عام 2018.

أبرز إمكانيات الاستثمار في مجال السياحة

شركة تقدم خدمات سياحية

تستثمر المملكة العربية السعودية مليارات الدولارات لتوسيع الخدمات و المنتجات السياحية في مدن حول المملكة العربية السعودية , علي سبيل المثال القادسية والدرعية والبحر الأحمر و جزر الفرسان و غيرها. لذلك تطمح المملكة العربية السعودية إلى أن تكون واحدة من أفضل خمس وجهات سياحية عالمية، بالتأكيد فهي حريصة على إزالة جميع الحواجز التي يواجهها المغتربون و شركات السياحة ، فضلاً عن توفير تسهيلات دورية لتسهيل استكمال الإجراءات المختلفة وتجنب انهيار الفيلم الوثائقي. حصة.

مجمع فندقي

تعتزم المملكة إنشاء 500000 غرفة فندقية في جميع أنحاء المملكة بحلول عام 2030 بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية ، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المحلية مثل صندوق التنمية السياحية.

مخيمات للسياح

نمت المخيمات السياحية على مر السنين لتلبية مطالب أفراد و عائلات الطبقة المتوسطة التي تسعى إلى استراحة في قلب الطبيعة و المناطق المفتوحة الشاسعة، بعيدًا عن المدن و المركبات المزدحمة. على الرغم من أن السفر الترفيهي بالسيارات أصبح شائع بشكل متزايد. و قد نما في الآونة الأخيرة الطلب على المخيمات السياحية الصحراوية، حيث ارتفع عدد الأفراد الذين يرغبون في قضاء وقت معين في البرية. سيحتوي المشروع على مرافق للتأمل و ركوب الخيل و الجمال، بالإضافة إلى مطعم و مقهى سيوفران المأكولات و المشروبات لزوار الخيام.

أبرز إمكانيات الاستثمار في صناعة الترفيه

جمعية الرماية:

يبلغ عدد المرافق الرياضية والترفيهية حوالي 1570 منشأة تمثل 2.2٪ من إجمالي المرافق السياحية.

كما يضم الاتحاد السعودي للرماية الآن 55 عضوًا. هناك 36 حكما و 15 مدربا لهذه الرياضة.

كذلك تتصدر مكة المكرمة قائمة التمارين الرياضية في المملكة العربية السعودية بنحو 23.10٪ ، تليها المنطقة الشرقية بنسبة 21.50٪.

السينما

وقع العديد من مشغلي السينما مذكرات تفاهم مع شركاء محليين أو منطقتين للاستفادة من مزايا الدخول المبكر في صناعة السينما السعودية. و وفقًا للبيانات فإن استحواذ المملكة العربية السعودية على قطاع الأفلام والترفيه سوف يتوسع إلى 27.5٪ من حجم سوق الشرق الأوسط بحلول عام 2028 م.

في السنوات المقبلة ، سيتوسع سوق تذاكر السينما في المملكة العربية السعودية بنسبة 12.52٪.

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق أفلام الشرق الأوسط 3.57 مليار دولار أمريكي في عام 2028.

مطعم لجميع أفراد الأسرة

المشروع ببساطة عبارة عن إنشاء مطعم يقدم أشهى الوجبات الشرقية بالإضافة إلى الأطباق التي تشتهر بها المملكة مثل الكبسة والدوزي والمفادة وغيرها. ستحقق هذه الفكرة نجاحًا كبيرًا في منطقة حائل ، خاصة و أن متوسط إنفاق الأسرة الشهري على المطاعم والفنادق يبلغ 473.57 ريالًا سعوديًا.

أبرز الفرص الاستثمارية في مجال التجارة الإلكترونية

تطبيق الملابس

من المتوقع أن يتوسع معدل النمو السنوي لعائدات التجارة الإلكترونية لفئة الموضة والأزياء إلى 6.6٪ بنهاية عام 2022 م ، ليبلغ حجم السوق 2.6 مليار دولار. نتيجة لذلك ، تسلط بداية للاستشارات الضوء على أهمية الاستثمار في مشروع تطبيق الملابس ، والذي يوفر خدمات متنوعة لتبسيط الاتصال بين العميل والمزود في المنطقة التي يقررها. تشهد صناعة الخدمات الإلكترونية توسعًا مستمرًا وسريعًا ، مما يسمح لتطبيق غسيل الملابس بالوصول إلى أكبر عدد من العملاء في أقصر وقت من خلال تقديم خدمات الاستقبال والتسليم والتنسيق مع مغاسل الملابس في مواقع مختلفة.

محل بقالة على الإنترنت

وفقًا لشركة الاستشارات الخاصة ببداية ، سيصل معدل النمو السنوي لإيرادات التجارة الإلكترونية في مجال الأغذية و العناية الشخصية إلى 6.1٪ ، مما ينتج عنه حجم سوق يبلغ 1.6 مليار دولار بنهاية عام 2022 م. نتيجة لذلك
تقوم شركة بداية للاستشارات الخاصة بإعداد تحليل جدوى كامل لتطبيق السوبر ماركت عبر الإنترنت والذي يبيع المواد الغذائية والأدوات المنزلية عبر الإنترنت.
في حين أن تطبيق السوبر ماركت عبر الإنترنت يساهم في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء عبر تطبيق إلكتروني يسهل الوصول إليه
عبر أجهزة الهاتف المختلفة ،
ويساعد المستخدم في التسوق الإلكتروني ، وتلبية احتياجاته من السلع الغذائية المختلفة ، وربطها بالموقع.

أبرز إمكانيات الاستثمار في صناعة البلاستيك

مصنع ادوات منزلية بلاستيكية:

وبحسب أرقام مركز التجارة العالمي ، استوردت المملكة العربية السعودية حوالي 3.42 مليار دولار عام 2021 م من البلاستيك ومصنوعاته. يوضح هذا الرقم سوقًا حرجًا ضخمًا. والجدير بالذكر أن تكاليف التشغيل لسلع المطاط واللفائف تجاوزت بالفعل 10.10 مليار ريال ،
فيما تجاوز إجمالي الدخل لهذه العمليات 20.14 مليار ريال.

أبرز إمكانيات الاستثمار في صناعة إعادة التدوير

إعادة تدوير الزجاج

يتوقع الاقتصاديون أن تنتج المملكة العربية السعودية 106 ملايين طن من النفايات بعد خمسة عشر عامًا. في مواجهة هذا العدد الكبير ، تعتزم المملكة العربية السعودية المضي قدمًا في إعادة التدوير كطريقة للتخلص من النفايات ، مما سيؤدي إلى خلق 77 ألف وظيفة بحلول عام 2035 م ومساهمة في الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 120 مليار ريال سعودي.

مرفق إعادة تدوير الورق

مع التوسع الصناعي الضخم الأخير في المملكة العربية السعودية ، زادت كمية القمامة التي تم إنشاؤها ؛ ربما كانت هذه ضريبة التقدم الصناعي في كل الدول الكبرى. تنتج المملكة 15 مليون طن من النفايات الصلبة كل عام. يصبح مصنع إعادة تدوير الورق خيارًا جذابًا لأن حائل تنتج فقط 121.852 طنًا من الورق سنويًا ، وبدلاً من تبديده في المقابر ، يمكن استخدامه في مصنع إعادة تدوير الورق.

أهم إمكانيات الاستثمار في الرعاية الصحية

خدمات النساء والولادة:

ويشكل القطاع الخاص 40٪ من المواليد في المملكة. وتنوي المملكة زيادة هذه النسبة لتحقيق هدف 2030
نتيجة لذلك فإن مشروعك التجاري يتحقق من أن مشروع مركز المرأة
هو أحد أنجح المشاريع في قطاع الصحة في المملكة العربية السعودية.

منشأة طبية خاصة

بسبب عدم وجود مستشفيات كافية في المنطقة ؛ سيكون مفهوم إنشاء المستشفى
فكرة جيدة ذات عوائد مالية عالية ولأن أعداد السكان تتزايد باستمرار فإن الطلب على خدمات الرعاية الصحية سيكون عاجلاً.

عيادة العناية بالعيون

الهدف من فتح عيادة العيون هو علاج مشاكل العين المختلفة مثل قصر النظر والتهاب القرنية وأمراض الشبكية والسكري وما إلى ذلك.
علاوة على ذلك يعد مشروع عيادة العيون من أكثر المشاريع نجاحًا
نظرًا للعدد الهائل من السكان والنمو الأخير في الطلب على خدمات العلاج هذه.

أهم الفرص الاستثمارية في التعليم

مجمع المدارس الخاصة

في نطاق رؤية 2030 ، يهدف النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية إلى تقديم تعليم نوعي للجميع
، وكذلك تحسين جودة العملية التعليمية ونموها ، مع تعزيز البحث العلمي وتعزيز الابتكار والإبداع.
يتألف النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية من المدارس الحكومية والخاصة. وبسبب فوائد المدارس الخاصة المختلفة ، بلغ عدد المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية مؤخرًا 4377 مدرسة.

منصة للتعلم الإلكتروني

ركز وباء كورونا الاهتمام العالمي على مستقبل التعليم عبر الإنترنت ،
حيث بدأت العديد من الكليات في جميع أنحاء العالم في استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني. في السنوات الأخيرة ، كان التعلم الإلكتروني أحد أشهر البرامج في المملكة العربية السعودية.

كما تتناول منصة التعلم الإلكتروني جميع مستويات التعليم: الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي. قد تحتوي المنصة على منصات فرعية متعددة ، حيث ستعتمد منصات التعلم الإلكتروني على نهج سهل ومبسط لتقديم شروحاتها وأطروحاتها وبالتالي
ستكون وجهة لأي شخص يرغب في التدريس والدراسة بطريقة حديثة.

أبرز إمكانيات الاستثمار في صناعة المواد الغذائية

مصنع لتجفيف الفواكه والخضروات

كذلك يعد تجفيف الخضروات الطازجة أو المجمدة طريقة فعالة للحفاظ على الخضروات أثناء تواجدها في الموسم وبتكلفة منخفضة.
القدرة على حفظ الطعام ضد التعفن
من مميزات أعمال تجفيف الخضار والفواكه مثل المشمش والعنب والتين والخوخ والبصل والثوم والبقدونس والنعناع. تعتمد الفكرة على مجفف شمسي مُحسَّن ومصافي و أحواض عالية الجودة.

أهم الفرص الاستثمارية في قطاع الزراعة

مصنع لإنتاج أعلاف الأسماك

وفقًا لأحدث الأرقام ، بلغ إجمالي رصيد المملكة العربية السعودية من المصايد البحرية والمزارع السمكية 165630 طنًا. نتيجة لذلك تقترح شركة بداية كما يتم إنشاء مصنع لتصنيع أعلاف الأسماك لإنتاج عناصر مشتقة من مصادر العلف غير التقليدية
البقوليات والحبوب وبذور النباتات ومخلفات مصنع البسكويت ومعجون الطماطم والتمور وما إلى ذلك.

تربية الدواجن

وفقًا لتقرير حديث ، فقد توسع عدد الدواجن في دول الخليج العربي بشكل سريع خلال العامين الماضيين ،
كما أن الاستثمار في مشروع مزرعة الدواجن في المملكة العربية السعودية يوفر إمكانيات استثمارية في عام 2022.
و وفقًا للبيانات فإن اكتفاء المملكة العربية السعودية من لحوم الدجاج 60 ٪
مما يجعل مزارع الدواجن واحدة من أكثر الشركات الواعدة في البلاد.

تعمل شركة بداية علي توفير خطوط الانتاج ودراسات الجدوي حيثما تلتزم معاير الدقة والجودة
للحصول علي الخدمة يمكنك التواصل معنا (2001004207097+)

البحث السريع